صعوبات إدارة المناطق الطرفية

بين فترة وأخرى تظهر إشكالية في المناطق الطرفية وتبرز بالذات في المواسم، فكما نقرأ هذه الأيام تبرز مشكلة المياه في منطقة الباحة وكأنها جديدة، بينما هي متكررة على مدى سنوات طوال، وقبلها برزت مشكلة الصحة في جازان وهكذا تتكرّر صعوبات تنموية في مناطق أخرى وفي غير هذين المجالين يفترض أن لا تكون بهذا التعقيد، فلماذا … اقرأ المزيد

التعليم عن بعد ليس هدفنا

أعلم أن هناك حماساً للتعليم عن بعد وذلك لفوائده المتعدِّدة ومنها الاقتصادية والتقنية. لقد كان الحل الوحيد الذي ساعدنا على تجاوز الأزمة المتعلِّقة بوباء كورونا، رغم ذلك ألفت الانتباه في هذا المقال إلى أنه ليس الخيار الأفضل ولا يجب أن يكون الأساس لتعليم الصغار والشباب، في مدارسنا وجامعاتنا، قدر ما نستطيع.. التعليم ليس مجرد معلومات … اقرأ المزيد

توحيد معايير قبول الطب في الحكومية والأهلية

لا أرى مبررًا لوجود معيارين علميين مختلفين لقبول الطلاب بكليات الطب -وقس عليها بقية التخصصات المهنية- واحد لمن يدفع وواحد لمن لا يدفع أو واحد يدرس بكلية حكومية وآخر يدرس بكلية أهلية. طالب لا يقبل في كلية علوم حكومية يمكنه دراسة الطب في كلية أهلية، وفي نهاية المطاف وجدنا أن خريجي بعض الكليات الأهلية الطبية … اقرأ المزيد

تحويل الجامعات الأهلية إلى كيانات تجارية مستقلة

كتبت عن المسؤولية الاجتماعية للجامعات والكليات الأهلية وأشرت في نهاية المقال إلى ضرورة تطوير أنظمتها. رغم أنها ليست المرة الأولى التي أتطرق لذلك لكنني أعود بناءً على مقترح أو اتهام مهتمين بالتعليم العالي الأهلي بأن علي طرح مقترحات بدلاً من مجرد النقد (السلبي) كما أشار أحدهم. لست بصدد الدفاع عن التهم، فهناك ما هو أهم … اقرأ المزيد

جامعاتنا الأهلية والمسؤولية الاجتماعية

برامج المسؤولية الاجتماعية ليست مجرد صدقات أو عمل خيري تقوم به المؤسسة، بل عمل مؤسسي يهدف إلى النهوض ببيئة ومجتمع المؤسسة وتحقيق عوامل الرفاهية الإضافية لهم. وتجاوزًا للتفاصيل العلمية في التعريفات وبعضها ملتبس في ذهن المتلقي نبسط مفهوم المسؤولية الاجتماعية بأنها كل ما تقدمه المؤسسة بشكل مؤسسي منظم خارج إطار مسؤوليتها التعاقدية والقانونية تجاه منسوبيها … اقرأ المزيد

البعثات الطبية: شعور المعلم في زمن كورونا

يسعد المعلم برؤية طلابه يخدمون مجتمعهم بتفانٍ وتميز، وعلى الرغم من أنني لست معلمًا إلى أنه غامرني الشعور عند رؤية الممارسين الصحيين يبلون بلاءً حسنًا خلال جائحة كوفيد – 19. كنت مساهمًا متواضعًا مع الزملاء في تأسيس كليتين للعلوم الطبية في جامعتين من جامعاتنا وأسهمنا في بدء برامج صحية مهمة، بعضها لأول مرة في المملكة … اقرأ المزيد

اختيار القيادات

عاصرت وتابعت كثيرًا من التعيينات فوجدت النمط السائد فيها هو معرفة صاحب القرار المباشر بالأشخاص، أحيانًا معرفة اجتماعية، أو أخذه بتوصيات، غالبًا، من الأصدقاء الذين يعتقد صاحب القرار بأنهم ثقات، حتى إن كان بعضهم لا يعرف طبيعة المنصب ومهامه. كتبت قبل عدة سنوات عن ظاهرة تعيين رؤساء الأقسام والعمداء في الجامعات متسائلاً كيف يعرف مدير … اقرأ المزيد

سُلَّم للمعيدين والمحاضرين قبل فصلهم

يبدو أن فئة المعيدين والمحاضرين تسبِّب قلقًا لدى مسؤولي الجامعات بسبب فرضية ترسخت في وسطنا الجامعي بأن الجميع يجب أن يحصل على الدكتوراه ليكون عضو هيئة تدريس نافعًا. هناك معيدون ومحاضرون لسبب أو لآخر لم يكملوا مشوارهم بالحصول على الدكتوراه؛ فكان التفكير في كيفية التخلص منهم.. في النظام من لا يستطيع مواصلة دراسته العليا يتم … اقرأ المزيد

كورونا ومقال 2012 عن الجامعة الإلكترونية

أُجبرنا على التعليم عن بعد، فقلت «لو» رغم شيطنة هذه الكلمة. لو طبق ما طالبت به عام 2012م في مقال كتبته عن الجامعة الإلكترونية، لكان وضعنا أفضل خلال الجائحة! هذا ما كتبته والفكرة لا زالت تستحق النقاش. التعليم عن بعد (ومرادفاته) يعد أحد صيغ التعليم المنتشرة في العالم ويقدم بطرق مختلفة مع كون الفكرة الرئيسة … اقرأ المزيد

جامعاتنا: ما بعد كورونا (2-2)

كتبت في المقال السابق عن العودة للجامعة بعد جائحة كورونا وأشرت إلى احتمالات التعليم الممكنة؛ عن بعد بالكامل أم حضورياً بالكامل أم بين هذا وذاك. ورأيت حاجتنا إلى معرفة قرارات الجامعات واستعداداتها المستقبلية في هذا الشأن. ردود الفعل أكدت لي أن أغلب أعضاء هيئة التدريس والطلاب لا يعلمون كيف ستكون العودة وكيف يستعدون لها. أخشى … اقرأ المزيد